الأحد, 24 ماي 2020 18:50

اعتذار "ميركل" لشعبها في دقيقة عن إجراءات "كورونا": "لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس".. مميز

كتب بواسطة :

"ميركل" السياسية الحاكمة المنتخبة شعبيا وترأس أقوى حزب مسيحي ديمقراطي في أوروبا، في خطاب شفاف لشعبها مختصر (مدته دقيقة واحدة) بليغ متحضر راق:

"إن هذا الفيروس (كورونا) فُرض على الديمقراطية، ولهذا فإن الأمر ليس سهلا في تقييد الحقوق الأساسية، لهذا السبب يجب أن تكون التقييدات قصيرة المدى قدر الإمكان، لكنها ضرورية، وقد بررنا ذلك دائما، لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس، بحسب المادة الأولى من قانوننا الأساسي (الدستور)، لكن بالطبع، علينا أن نبرر التقييدات والتخفيفات، لماذا لا نستطيع إلغاء قيود معينة، ولماذا تمكنا من إلغاء أخرى...واستطعنا مثلا أن نحقق الهدف من عدم إرهاق النظام الصحي. وأرجو إذا التزم الجميع بالقواعد، بالحفاظ على مسافة التباعد وارتداء الكمامات، أن نُبقي على نجاح هدفنا هذا".

وقالت ميركل، أمس السبت، في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت بمناسبة يوم الدستور الموافق 23 مايو إنها تتفهم قلق المواطنين فيما يخص القيود المفروضة خلال الجائحة، مؤكدة أن الحكومة لم تتبن نهجاً عفوياً بشأن القيود المفروضة على الحقوق الأساسية. وقالت: "لهذا السبب يجب أن تكون قصيرة المدى قدر الإمكان، لكنها ضرورية، وقد بررنا ذلك دائما لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس، بحسب المادة 1 من قانوننا الأساسي (الدستور)". ما أروعها وما أبلغها من عبارة راقية بديعة لسيدة أوروبا "ميركل": "لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس"..

ونشر "شتيفن زايبرت"، المتحدث باسم الحكومة الألمانية جانباً من الفيديو في تغريدة قال فيها على لسان ميركل: "يعد فيروس كرونا تحديًا أيضًا لديمقراطيتنا. لذلك من المهم احترام مبادئ الدستور والحقوق الأساسية". 

قراءة 280 مرات آخر تعديل في الأحد, 24 ماي 2020 19:19