الأربعاء, 17 نوفمبر 2021 07:25

اتفاق تعاون عسكري...وزير الدفاع الصهيوني "غانتس" يزور المغرب قريبا مميز

كتب بواسطة :

سيزور وزير الدفاع الصهيوني، بيني غانتس، المغرب الأسبوع المقبل، وستكون هذه أول زيارة يقوم بها وزير دفاع إسرائيلي للمغرب. وسيوقع "غانتس" خلال الزيارة مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي مع نظيره المغربي. ومن المتوقع أن تأتي هذه الرحلة التي يقوم بها بيني غانتس قبل أيام من الذكرى السنوية لتوقيع الإعلان الثلاثي للمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في 22 ديسمبر 2020..

وسيلتقي "غانتس" بنظيره المغربي عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وسيوقع مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين الطرفيع. وسيوقعان اتفاقيات تعاون دفاعي تشمل خططا لتطوير صناعة محلية لإنتاج ذخائر متسكعة أو متجولة (loitering munitions)، وتُعرف أيضا باسم الطائرات الانتحارية من دون طيار. وبحسب موقع "ديفينس نيوز" والنشرة الفرنسية "أفريكا إنتليجنس"، يعمل الطرفان، حاليَا، على تطوير مشروع لتصنيع الطائرات من دون طيار لتعزيز القوة الجوية المغربية.وقال التقرير إن شركة "بلوبيرد أيروسيستمز" التابعة لشركة صناعة الطيران الإسرائيلية العملاقة (IAI) تتفاوض مع فرق مغربية منذ عدة أشهر حول تطوير حاضنة أعمال لتصنيع مثل هذه الطائرات من دون طيار.

وأشار التقرير نفسه إلى أن الرباط أصبحت مهتمة باستخدام الذخائر المتسكعة، بعد أن "سلطت شركة صناعة الطيران الإسرائيلية" الضوء في أحد عروض المبيعات على الاستخدام المكثف لطائرات "هاروب" (Harop) الانتحارية من قبل أذربيجان خلال الحرب التي استمرت شهرين مع أرمينيا العام الماضي، وهي طائرة صغيرة من دون طيار، ومزيج من "قدرات طائرة من دون طيار وصاروخ فتاك".

وتربط إسرائيل والمغرب علاقات اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية وثيقة منذ سنوات، ووقع الطرفان اتفاقية تطبيع في ديسمبر. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن العلاقات العسكرية بين إسرائيل والمغرب تشمل تعاونا استخباراتيًا وتجارة أسلحة.

وحسب تقرير آخر، فقد باعت "إسرائيل" للمخزن المغربي أنظمة عسكرية أخرى، بما في ذلك أنظمة الاتصالات والتحكم العسكرية (مثل أنظمة الرادار للطائرات المقاتلة) عبر طرف ثالث.وفي جوان الماضي، هبطت طائرة مغربية من طراز C-130 في الأراضي الفلسطينية المحتلة للمشاركة في مناورة دولية. وهذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها منصة جوية تابعة للدولة الواقعة في شمال إفريقيا في الأراضي المُغتصبة من الكيان الصهيوني. وفي يناير 2020 تسلم الجيش المغربي ثلاث طائرات استطلاع إسرائيلية من دون طيار في صفقة قيمتها 48 مليون دولار، والصفقة أُنجزت عبر شركة "داسو" الفرنسية.

قراءة 113 مرات آخر تعديل في الثلاثاء, 23 نوفمبر 2021 13:24