الأحد, 22 مارس 2020 19:16

"كورونا" وتأثيراته على الأسواق والحياة والاقتصاد العالمي..(تحديث مستمر) مميز

كتب بواسطة :

بداية من الليلة (الأحدد 03/22)، نتابع في صحيفة "الأمة" تأثيرات وباء "كورونا" على الاقتصاد والأسواق العالمية..خدمة وإحاطة لقرائنا الكرام..نسعد بمتابعتكم واهتماكم..

* كتبت مجلة "إيكونوميست" البريطانية أن "الإفلاس يحدث بطريقتين: تدريجياً ثم فجأة". وقد اتبع التعامل الاقتصادي العالمي مع فيروس "كورونا" هذا النمط. إذ طيلة أسابيع، تردد صناع القرار، حتى مع تفاقم توقعات الأضرار الاقتصادية المحتملة. ولكن في غضون أيام قليلة، تحول العالم الاقتصادي بشكل حاسم: عديد من الحكومات الآن في حالة حرب، واعدة بتدخل الدولة الهائل والسيطرة على النشاط الاقتصادي.

* يتطور الوضع بسرعة في كل من الولايات المتحدة وألمانيا..ويتكلم المراقبون عن أكبر اقتصاد في العالم ورابع أكبر اقتصاد .. هذا الوضع سيزيد الاضطرابات في الأسواق وربما يوجه لها ضربة جديدة!

* وزارة المالية الألمانية تتوقع هذا العام أسوأ انكماش منذ عشر سنوات!

* أكثر من 26 تريليون دولار من القيمة السوقية للأسهم العالمية "تبخرت" في شهرين.

* وزارة المالية الألمانية تتوقع هذا العام أسوأ انكماش منذ عشر سنوات.

* تسجل إيطاليا 5560 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و651 حالة وفاة جديدة، مما يرفع المجموع إلى 59138 حالة إصابة و5476 حالة وفاة.

تطورات "كورونا"، اليوم (الأحد)، حتى الآن: إيطاليا= 5560 إصابة جديدة و651 حالة وفاة. فرنسا= 1559 حالة و112 حالة وفاة. أمريكا= 14550 حالة و98 حالة وفاة. ألمانيا= 2442 حالة إصابة جديدة و9 وفيات. الصين = 46 حالة و6 وفيات.

* حسب الأرقام المعلنة، فإن نسبة الوفيات في العراق حوالي 8%، وهي نسبة قريبة من إيران، وفي تركيا أقل من 3%.. في إيطاليا (أعلى معدلات وفيات عالميا) تقترب النسبة من 9%، وعلى هذا، من المرجح أن يكون العراق من "النقاط الساخنة" القادمة في المنطقة.

* لقد تغيرت الحياة الأمريكية في غضون أسابيع قليلة قصيرة، وسيكون القادم أكثر صعوبة.

* الحكومة الجزائرية تقرر خفض الإنفاق العام بنسبة 30% وتأجيل المشروعات الحكومية لمواكبة الضغوط الاقتصادية، ونطلب من شركة "سوناطراك" الحكومية تخفيض نفقات الاستثمار من 14 مليار دولار إلى 7 مليارات!

الاثنين: 03/23

* ستعاني الولايات المتحدة بلا شك من انكماش اقتصادي ضخم، كما أوردت شبكة "بلومبرغ"، الاقتصادية، مع إغلاق الشركات وبقاء الأمريكيين في منازلهم. ووفقا لبعض التقديرات، يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو أسوأ ربع له منذ عام 1947.

* سعر النفط يهبط إلى أدنى مستوى له منذ عام 2003، مع توقف النشاط الاقتصادي وسط جهود الحكومات لمكافحة فيروس "كورونا".

* الليرة التركية تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2018، وتفقد 10% من قيمتها منذ بداية العام الحالي.

* مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي فشل مرة أخرى في طمأنة الـسواق .. والأسهم الأمريكية تواصل خسائرها رغم الإجراءات غير المسبوقة من المجلس..

* قطاع السياحة في عديد من الدول العربية قد يتعرض لضربة قوية، وربما تمتد عواقبه إلى الاقتصاد بأكمله حال استمرار انتشار فيروس "كورونا" لفترة أطول من المتوقع..

الثلاثاء: 03/24

* انهيار النشاط الاقتصادي لفرنسا بسبب الحجر الصحب في مواجهة فيروس "كورونا".

* جلب الوباء معه معاناة إنسانية مريرة، وتكاليف مالية باهظة، وتباطؤ/توقف النشاط الاقتصادي. وقد يتراجع النمو الاقتصادي هذا العام إلى 2-3%، وهذه النسبة إن تحققت ربما تكون الأقل منذ 45 عاما!

* حوالي نصف الإصابات العالمية بفيروس كورونا حصلت في خلال 7 أيام فقط (16-3/22)، وإجمالي عدد الإصابات في جميع أنحاء العالم في اتجاه صعودي منذ 14-3-2020. وقد اخترق العدد، أمس، حاجز الــ40 ألف إصابة للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا..

الأربعاء: 03/25

* تتراجع الإصابات اليومية (أمس) للمرة الأولى منذ 14-3-2020، على الرغم من الرقم لا يزال ثاني أكبر عدد إصابات في اليوم الواحد منذ انتشار الفيروس بداية هذا العام..

* ما عاد السؤال في أمريكا إذا كان هناك ركود أم لا، بل متى يحصل التعافي التدريجي أو السريع؟

* إذا استمر معدل الإصابات بفيروس "كورونا" في أمريكا بوتيرة سريعة، كما عليه الوضع حاليا، فيتوقع مراقبون إلى أن الولايات المتحدة قد تتجاوز الصين وتحتل المركز الأولى في عدد الإصابات قبل نهاية هذا الشهر.

* الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) يضاعف تقديراته للخسائر في 2020، إذ يشير إلى أن شركات الطيران قد تخسر 252 مليار دولار أو 44% أقل من نتائج 2019 بسبب فيروس كورونا، ومن ضمنها 19 مليار دولار في "الشرق الأوسط"!

* شهدت إسبانيا يومها الأكثر وفيات حتى الآن، وحذرت هيئة الصحة العامة في ألمانيا من أن البلاد بدأت للتو حربها ضد الفيروس التاجي. وتحركت في بريطانيا الحكومة لإغلاق البرلمان. وتوصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى اتفاق بشأن حزمة لمكافحة أضرار "كورونا، وتقدم قادة الاتحاد الأوروبي نحو حزمة الإنقاذ، وأغلقت ألمانيا خطة الإنقاذ التاريخية.

الخميس: 03/26

* احتمال تحول الولايات المتحدة إلى مركز لتفشي فيروس كورونا في العالم، ونيويورك مركز المركز.

* سجلت الولايات المتحدة، أمس، أكثر من 13.3 ألف إصابة، وعلى هذا المنوال قد تتجاوز إسبانيا بإجمالي عدد الإصابات اليوم أو غدا، والصين مع نهاية الأسبوع..

* البورصات العالمية: فيروس "كورونا" جعل مؤشر الداو جونز أو الداو  يتأرجح بجنون وسط عدم اليقين بشأن انتشار الفيروس..

* إجراءات دعم وتحفيز الاقتصاد التي أعلنتها دول الخليج مجتمعة وصلت إلى أكثر من 120 مليار دولار.

* تنهار الثقة في قطاع الأعمال بألمانيا بشكل كبير مع أسوأ هبوط للاقتصاد منذ 30 عامًا. وتوقفت توقعات الشركات بشكل لم يسبق له مثيل، والاقتصاد الألماني في حالة صدمة.

* أشارت تقديرات اقتصادية إلى أن أرقام الخسائر الاقتصادية العالمية التي تتوارد تريليونية، فالحكومات أمام خيارين أحلاهما مر: إما الحفاظ على حياة البشر أو الاقتصاد، لأنه يبدو أن الحفاظ على الاثنين مهمة صعبة إن لم تكن مستحيلة..وإذا طالت مدة السيطرة على الفيروس، فالعواقب قد تكون كارثية..

* مجلس السياحة والسفر العالمي: نحو 50%؜ (= 75 مليون وظيفة) من العاملين بالقطاع السياحي حول العالم سيفقدون وظائفهم، على خلفية تفشي فيروس كورونا، وصناعة السياحة والسفر قد تخسر 2.1 تريليون دولار في 2020.

* الصناديق السيادية الخليجية تفقد 300 مليار دولار، وتكبدت أغلبها أبوظبي والكويت وقطر.

الجمعة: 03/27

* الولايات المتحدة لديها الآن أكثر حالات الإصابة بالفيروس التاجي المبلغ عنها في العالم مع 81943 حتى الخميس ليلا، وبهذا الرقم تتفوق على الصين..وتشهد ولاية "لويزيانا" أكبر تطور في زيادة عدد الإصابات في أي مكان في العالم. وربما كان  السبب مهرجان "ماردي جرا" الذي يحدث مرة واحدة في السنة ولمدة أسبوع ويحضره عشرات الآلاف.

* الصيني "يو شياونينغ"، صانع الكمامات الطبية يجني 1.9 مليار دولار في 6 أسابيع، وشركته التي تمتلك 40% من السوق الصينية، واحد من أكبر المستفيدين في العالم من ارتفاع الطلب!

* ربع الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا حصلت في إيطاليا، وأكثر من نصف الوفيات في ايطاليا واسبانيا.

* سعر النفط الخام الكندي رخيص للغاية، حتى إن شحنه أصبح يكلف أكثر من شرائه..6.45 دولار للبرميل!

* تعتبر الصين أكبر مستورد للنفط في العالم. في 2019 استوردت أكثر من 10.1 ملايين برميل يوميا بكلفة بلغت 239 مليار دولار. ومع الأسعار الحالية، ربما توفر الصين 290 مليون دولار يوميا.. وقد تخفض فاتورة وارداتها النفطية 100 مليار دولار على أقل تقدير..

السبت: 03/28

* يقدر إجمالي الناتج المحلي لولاية تكساس الأمريكية بحوالي 1.9 تريليون دولار، وهو الثاني بعد كاليفورنيا، ويبلغ إنتاجها من النفط 42% من إجمالي الإنتاج الأمريكي، وتقول صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن اقتصادها يواجه الانهيار نتيجة فيروس كورونا، إلى جانب هبوط أسعار النفط..

* الصين تعود إلى العمل تدريجيا، والحكومة سترفع الحجر الصحي عن مدينة "ووهان"، مركز بؤرة الفيروس، في 8 أبريل القادم، وسيراقب العالم عن كثب ما قد يحدث بعد هذا التاريخ!

الأحد: 03/29

* تملك ألمانيا أعلى نسبة من غرف العناية المركزة في أوروبا، فهل يعتبر ذلك أحد الأسباب في انخفاض عدد الوفيات رغم الارتفاع الكبير في نسبة الإصابات؟

* الحكومات الغربية الكبرى فشلت في "امتحان" فيروس "كورونا"، وتوجيه أصابع الاتهام نحو الصين مناورة لإبعاد اللوم عن السياسيين..

* قال "أنتوني فاوسي"، كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا، إن عدد الوفيات الناجمة عن "كورونا" في الولايات المتحدة قد يصل إلى 200 ألف شخص..

قراءة 366 مرات آخر تعديل في الأحد, 29 مارس 2020 20:40