الأحد, 22 مارس 2020 19:16

"كورونا" وتأثيراته على الأسواق والحياة والاقتصاد العالمي..(تحديث مستمر) مميز

كتب بواسطة :

بداية من الليلة (الأحدد 03/22)، نتابع في صحيفة "الأمة" تأثيرات وباء "كورونا" على الاقتصاد والأسواق العالمية..خدمة وإحاطة لقرائنا الكرام..نسعد بمتابعتكم واهتماكم..

* كتبت مجلة "إيكونوميست" البريطانية أن "الإفلاس يحدث بطريقتين: تدريجياً ثم فجأة". وقد اتبع التعامل الاقتصادي العالمي مع فيروس "كورونا" هذا النمط. إذ طيلة أسابيع، تردد صناع القرار، حتى مع تفاقم توقعات الأضرار الاقتصادية المحتملة. ولكن في غضون أيام قليلة، تحول العالم الاقتصادي بشكل حاسم: عديد من الحكومات الآن في حالة حرب، واعدة بتدخل الدولة الهائل والسيطرة على النشاط الاقتصادي.

* يتطور الوضع بسرعة في كل من الولايات المتحدة وألمانيا..ويتكلم المراقبون عن أكبر اقتصاد في العالم ورابع أكبر اقتصاد .. هذا الوضع سيزيد الاضطرابات في الأسواق وربما يوجه لها ضربة جديدة!

* وزارة المالية الألمانية تتوقع هذا العام أسوأ انكماش منذ عشر سنوات!

* أكثر من 26 تريليون دولار من القيمة السوقية للأسهم العالمية "تبخرت" في شهرين.

* وزارة المالية الألمانية تتوقع هذا العام أسوأ انكماش منذ عشر سنوات.

* تسجل إيطاليا 5560 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و651 حالة وفاة جديدة، مما يرفع المجموع إلى 59138 حالة إصابة و5476 حالة وفاة.

تطورات "كورونا"، اليوم (الأحد)، حتى الآن: إيطاليا= 5560 إصابة جديدة و651 حالة وفاة. فرنسا= 1559 حالة و112 حالة وفاة. أمريكا= 14550 حالة و98 حالة وفاة. ألمانيا= 2442 حالة إصابة جديدة و9 وفيات. الصين = 46 حالة و6 وفيات.

* حسب الأرقام المعلنة، فإن نسبة الوفيات في العراق حوالي 8%، وهي نسبة قريبة من إيران، وفي تركيا أقل من 3%.. في إيطاليا (أعلى معدلات وفيات عالميا) تقترب النسبة من 9%، وعلى هذا، من المرجح أن يكون العراق من "النقاط الساخنة" القادمة في المنطقة.

* لقد تغيرت الحياة الأمريكية في غضون أسابيع قليلة قصيرة، وسيكون القادم أكثر صعوبة.

* الحكومة الجزائرية تقرر خفض الإنفاق العام بنسبة 30% وتأجيل المشروعات الحكومية لمواكبة الضغوط الاقتصادية، ونطلب من شركة "سوناطراك" الحكومية تخفيض نفقات الاستثمار من 14 مليار دولار إلى 7 مليارات!

الاثنين: 03/23

* ستعاني الولايات المتحدة بلا شك من انكماش اقتصادي ضخم، كما أوردت شبكة "بلومبرغ"، الاقتصادية، مع إغلاق الشركات وبقاء الأمريكيين في منازلهم. ووفقا لبعض التقديرات، يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو أسوأ ربع له منذ عام 1947.

* سعر النفط يهبط إلى أدنى مستوى له منذ عام 2003، مع توقف النشاط الاقتصادي وسط جهود الحكومات لمكافحة فيروس "كورونا".

* الليرة التركية تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2018، وتفقد 10% من قيمتها منذ بداية العام الحالي.

* مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي فشل مرة أخرى في طمأنة الـسواق .. والأسهم الأمريكية تواصل خسائرها رغم الإجراءات غير المسبوقة من المجلس..

* قطاع السياحة في عديد من الدول العربية قد يتعرض لضربة قوية، وربما تمتد عواقبه إلى الاقتصاد بأكمله حال استمرار انتشار فيروس "كورونا" لفترة أطول من المتوقع..

الثلاثاء: 03/24

* انهيار النشاط الاقتصادي لفرنسا بسبب الحجر الصحب في مواجهة فيروس "كورونا".

* جلب الوباء معه معاناة إنسانية مريرة، وتكاليف مالية باهظة، وتباطؤ/توقف النشاط الاقتصادي. وقد يتراجع النمو الاقتصادي هذا العام إلى 2-3%، وهذه النسبة إن تحققت ربما تكون الأقل منذ 45 عاما!

* حوالي نصف الإصابات العالمية بفيروس كورونا حصلت في خلال 7 أيام فقط (16-3/22)، وإجمالي عدد الإصابات في جميع أنحاء العالم في اتجاه صعودي منذ 14-3-2020. وقد اخترق العدد، أمس، حاجز الــ40 ألف إصابة للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا..

الأربعاء: 03/25

* تتراجع الإصابات اليومية (أمس) للمرة الأولى منذ 14-3-2020، على الرغم من الرقم لا يزال ثاني أكبر عدد إصابات في اليوم الواحد منذ انتشار الفيروس بداية هذا العام..

* ما عاد السؤال في أمريكا إذا كان هناك ركود أم لا، بل متى يحصل التعافي التدريجي أو السريع؟

* إذا استمر معدل الإصابات بفيروس "كورونا" في أمريكا بوتيرة سريعة، كما عليه الوضع حاليا، فيتوقع مراقبون إلى أن الولايات المتحدة قد تتجاوز الصين وتحتل المركز الأولى في عدد الإصابات قبل نهاية هذا الشهر.

* الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) يضاعف تقديراته للخسائر في 2020، إذ يشير إلى أن شركات الطيران قد تخسر 252 مليار دولار أو 44% أقل من نتائج 2019 بسبب فيروس كورونا، ومن ضمنها 19 مليار دولار في "الشرق الأوسط"!

* شهدت إسبانيا يومها الأكثر وفيات حتى الآن، وحذرت هيئة الصحة العامة في ألمانيا من أن البلاد بدأت للتو حربها ضد الفيروس التاجي. وتحركت في بريطانيا الحكومة لإغلاق البرلمان. وتوصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى اتفاق بشأن حزمة لمكافحة أضرار "كورونا، وتقدم قادة الاتحاد الأوروبي نحو حزمة الإنقاذ، وأغلقت ألمانيا خطة الإنقاذ التاريخية.

الخميس: 03/26

* احتمال تحول الولايات المتحدة إلى مركز لتفشي فيروس كورونا في العالم، ونيويورك مركز المركز.

* سجلت الولايات المتحدة، أمس، أكثر من 13.3 ألف إصابة، وعلى هذا المنوال قد تتجاوز إسبانيا بإجمالي عدد الإصابات اليوم أو غدا، والصين مع نهاية الأسبوع..

* البورصات العالمية: فيروس "كورونا" جعل مؤشر الداو جونز أو الداو  يتأرجح بجنون وسط عدم اليقين بشأن انتشار الفيروس..

* إجراءات دعم وتحفيز الاقتصاد التي أعلنتها دول الخليج مجتمعة وصلت إلى أكثر من 120 مليار دولار.

* تنهار الثقة في قطاع الأعمال بألمانيا بشكل كبير مع أسوأ هبوط للاقتصاد منذ 30 عامًا. وتوقفت توقعات الشركات بشكل لم يسبق له مثيل، والاقتصاد الألماني في حالة صدمة.

* أشارت تقديرات اقتصادية إلى أن أرقام الخسائر الاقتصادية العالمية التي تتوارد تريليونية، فالحكومات أمام خيارين أحلاهما مر: إما الحفاظ على حياة البشر أو الاقتصاد، لأنه يبدو أن الحفاظ على الاثنين مهمة صعبة إن لم تكن مستحيلة..وإذا طالت مدة السيطرة على الفيروس، فالعواقب قد تكون كارثية..

* مجلس السياحة والسفر العالمي: نحو 50%؜ (= 75 مليون وظيفة) من العاملين بالقطاع السياحي حول العالم سيفقدون وظائفهم، على خلفية تفشي فيروس كورونا، وصناعة السياحة والسفر قد تخسر 2.1 تريليون دولار في 2020.

* الصناديق السيادية الخليجية تفقد 300 مليار دولار، وتكبدت أغلبها أبوظبي والكويت وقطر.

الجمعة: 03/27

* الولايات المتحدة لديها الآن أكثر حالات الإصابة بالفيروس التاجي المبلغ عنها في العالم مع 81943 حتى الخميس ليلا، وبهذا الرقم تتفوق على الصين..وتشهد ولاية "لويزيانا" أكبر تطور في زيادة عدد الإصابات في أي مكان في العالم. وربما كان  السبب مهرجان "ماردي جرا" الذي يحدث مرة واحدة في السنة ولمدة أسبوع ويحضره عشرات الآلاف.

* الصيني "يو شياونينغ"، صانع الكمامات الطبية يجني 1.9 مليار دولار في 6 أسابيع، وشركته التي تمتلك 40% من السوق الصينية، واحد من أكبر المستفيدين في العالم من ارتفاع الطلب!

* ربع الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا حصلت في إيطاليا، وأكثر من نصف الوفيات في ايطاليا واسبانيا.

* سعر النفط الخام الكندي رخيص للغاية، حتى إن شحنه أصبح يكلف أكثر من شرائه..6.45 دولار للبرميل!

* تعتبر الصين أكبر مستورد للنفط في العالم. في 2019 استوردت أكثر من 10.1 ملايين برميل يوميا بكلفة بلغت 239 مليار دولار. ومع الأسعار الحالية، ربما توفر الصين 290 مليون دولار يوميا.. وقد تخفض فاتورة وارداتها النفطية 100 مليار دولار على أقل تقدير..

السبت: 03/28

* يقدر إجمالي الناتج المحلي لولاية تكساس الأمريكية بحوالي 1.9 تريليون دولار، وهو الثاني بعد كاليفورنيا، ويبلغ إنتاجها من النفط 42% من إجمالي الإنتاج الأمريكي، وتقول صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن اقتصادها يواجه الانهيار نتيجة فيروس كورونا، إلى جانب هبوط أسعار النفط..

* الصين تعود إلى العمل تدريجيا، والحكومة سترفع الحجر الصحي عن مدينة "ووهان"، مركز بؤرة الفيروس، في 8 أبريل القادم، وسيراقب العالم عن كثب ما قد يحدث بعد هذا التاريخ!

الأحد: 03/29

* تملك ألمانيا أعلى نسبة من غرف العناية المركزة في أوروبا، فهل يعتبر ذلك أحد الأسباب في انخفاض عدد الوفيات رغم الارتفاع الكبير في نسبة الإصابات؟

* الحكومات الغربية الكبرى فشلت في "امتحان" فيروس "كورونا"، وتوجيه أصابع الاتهام نحو الصين مناورة لإبعاد اللوم عن السياسيين..

* قال "أنتوني فاوسي"، كبير خبراء الأمراض المعدية في أمريكا، إن عدد الوفيات الناجمة عن "كورونا" في الولايات المتحدة قد يصل إلى 200 ألف شخص..

الاثنين: 03/30

* الاقتصاد الأمريكي إلى انكماش، والصين في طريقها لتسجيل أدنى معدل نمو اقتصادي منذ 45 عاما.. 

* الضغط السلبي على الليرة سيتصاعد، وتشير التوقعات إلى هبوط العملة التركية إلى أكثر من 7 ليرات مقابل الدولار!

* النفط بسعر 20 دولارًا ليس سيئًا لمنتجي الصخر الزيتي الأمريكي باعتباره سعر بيع، وفقط، بل إنه يقوض، أيضا، قيمة الاحتياطيات المستخدمة كضمان لقرض رئيسي، ويمكن أن يدفع عديدا من شركات النفط إلى حافة الهاوية.

* كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة "ترافيجورا" العالمية للاستشارات الاقتصادية: الطلب على النفط قد يهبط بأكثر من 30 مليون برميل يوميا الشهر القادم .. والمعركة بين السعودية وروسيا أصبحت غير مهمة.

* بيع النفط بأقل من 10 دولارات عبر محاور رئيسية في أمريكا الشمالية حيث أن صدمة الطلب العالمي من فيروسات التاجية لا تترك أي مكان. وقد أثر وباء الفيروس التاجي على الطلب بشدة لدرجة أنه مع انخفاض العقود الآجلة القياسية إلى أدنى مستوى لها في 18 عامًا.

الثلاثاء: 03/31

* على الرغم من تساهل ألمانيا في البداية، إلا أنها أول الدول الأوروبية احتواء لفيروس "كورونا".

* تتضاعف وفيات الولايات المتحدة كل 3 أيام، وتشير التوقعات إلى أكثر من 100 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة. وكان يمكن أن تكون الأمور مختلفة لو كانت الولايات المتحدة قد التزمت بالحجر الصحي مثل الصين.

* مع انهيار إنتاج النفط والأسعار، إلى جانب عواقب "كورونا"، يبدو أن الوضع في فنزويلا الأسوأ منذ عقود، وواضح أن واشنطن تستغل التطورات وتكثف ضغوطها السياسية والاقتصادية في محاولة لتغيير النظام..

* فيروس كورونا قد أعاد الجميع إلى واقع كئيب وكشف مأزق الاقتصاد العالمي، والاعتماد غير المسبوق للدول المتقدمة على سلاسل القيمة من الصين، والترابط الكلي للأسواق المالية.

* الدول المستهلكة، مثل أغلب الدول العربية، ستكون الأكثر عرضة لارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية نتيجة الاضطرابات التي أحدثها فيروس "كورونا" في سلسلة إمدادات السلع الغذائية الإستراتيجية، وسترتفع فاتورة الاستيراد في خلال هذا العام..

الأربعاء: 04/01

* خبير نفطي: "مرَ النفط بأزمات عديدة، ولكن لا أشرس ممَا عليه الوضع اليوم:- سيتوقف جزء من الإنتاج.- انخفاض الاستثمار ليصل إلى الصناعة بأكملها.- ضربة قاسية للمصافي.- توترات شديدة في بعض الدول المصدرة.- تأثر قطاع الطاقة والاقتصاد والتجارة عامة.

* وكالة الطاقة الدولية: 5 ملايين برميل حول العالم لا تغطي تكاليف شحنها.. والأسعار الحالية قد تجعل إنتاج ملايين البراميل في الولايات المتحدة وكندا غير مجدية اقتصاديا.

* تواجه ألمانيا أعمق ركود منذ عام 1931م.

* يرى الأوروبيون بصيص أمل في استقرار وضع فيروس "كورونا" في إيطاليا.

* يقول العاملون في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء أمريكا إنهم يخشون بشكل متزايد من إرسالهم إلى معركة قاتلة بدون معدات الحماية الطبية اللازمة.

* خلصت أجهزة المخابرات الأمريكية في تقرير سري إلى أن الصين أخفت مدى انتشار وباء الفيروس التاجي "كورونا" في البلاد، إذ لم تبلغ عن العدد الإجمالي للحالات ولا الوفيات.

الخميس: 04/02

* أسعار الشحن في صعود، والموانئ معطلة أو لا تعمل بكامل طاقاتها، والعمل في الحقول بات صعبا. قد توقف الهند صادرات الرز فلها سوابق في ذلك، وربما تفرض روسيا نظام الحصص على صادرات القمح، فالأولوية الآن للسوق المحلي في جميع الدول المُصدرة..

* وقد قيدت عديد من الدول صادرات الحبوب لضمان الإمدادات الغذائية المحلية، مما رفع بعض الأسعار. مخاطر فرض المزيد من القيود في الأسابيع المقبلة آخذة في الارتفاع، ولا سيَما في جنوب وجنوب شرق آسيا، وهذا يعني ارتفاع في أسعار المواد الغذائية للسلع الأساسية مع احتمال نقص في الأسواق.

الجمعة: 04/03

* مع ترجيح التوقعات أن الاقتصاد يتجه إلى ركود محتمل آخر، تواصل الليرة التركية هبوطها وتزحف نحو حاجز الـ7 ليرات مقابل الدولار..

* من المتوقع أن تشهد الولايات أعلى معدل بطالة في تاريخها، وقد يتجاوز فترة الكساد الكبير..

* حرب الكمامات: أمريكا تنقض على شحنة معدات طبية واقية متجهة إلى ألمانيا وتحولها إلى الولايات المتحدة في حادث وصفه مسؤول ألماني كبير بأنه "قرصنة حديثة"..

السبت: 04/04

* نصف عدد الإصابات في العالم حصلت هذا الأسبوع.

* العدد الأكبر من الوفيات في الدول الصناعية الغربية (أمريكا- ألمانيا - بريطانيا - فرنسا - ايطاليا)، 57% من إجمالي الوفيات العالمية، و55% من مجموع إجمالي الإصابات العالمية، والخسائر الاقتصادية في هذه الدول، حتى الآن، أضعاف خسائر الصين.

* لا يتفق مراقبون مع الرأي القائل إن فيروس كورونا إلى سيؤدي إلى تشكل نظام عالمي جديد، وتحول مركز القيادة إلى الصين بدلا من الولايات المتحدة. ومع ذلك، فان الفيروس سيكون له آثار جغرافية سياسية/ اقتصادية (عالمية وإقليمية) عميقة.

الأحد: 04/05

* أكثر من 520 حالة وفاة جديدة في إيطاليا بسبب فيروس "كورونا"، وهو أقل عدد يومي لأكثر من أسبوعين.

* الحالات العالمية تقترب من 1.3 مليون، وبلغت الوفيات 69000.

* انخفاض عدد الوفيات اليومية بسبب الفيروس في بعض النقاط الساخنة العالمية.

* تشهد كوريا الجنوبية تشهد أدنى حالات إصابة جديدة منذ بدء الطفرة.

* اليابان لمحاربة الفيروس بمرحلتين من حزمة التحفيز.

* تكافح اليابان الفيروس بمرحلتين من التحفيز، لمساعدة العمال والشركات في اليابان على النجاة من تأثير وباء الفيروس التاجي. وتهدف المرحلة الأولى، التي من المتوقع الإعلان عنها في وقت لاحق يوم الاثنين، إلى وقف فقدان الوظائف والإفلاس. وبمجرد احتواء الفيروس، ستحاول جولة ثانية من المساعدة دعم الانتعاش الاقتصادي على شكل حرف V، وفقًا لمسودة الخطة.

* أبلغت كوريا الجنوبية عن 47 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي خلال 24 ساعة، وهو أدنى رقم منذ بدء الطفرة في 21 فبراير.

الاثنين: 04/06

* سجلت إيطاليا، اليوم، أقل عدد من الإصابات الجديدة بفيروس "كورونا" فيما يقرب من ثلاثة أسابيع.

* أظهر تحليل أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن ربع الاقتصاد الأمريكي على الأقل أصبح خاملاً فجأة وسط وباء الفيروس التاجي، وهو إغلاق غير مسبوق للتجارة، ويقول الاقتصاديون إنه لم يحدث قط على نطاق واسع مثل هذا. وتسببت "كورونا" في إغلاق 29% من الاقتصاد الأمريكي. ومن المتوقع أن تكون الأزمة القادمة كارثية.

* سجلت الولايات المتحدة، التي تجاوزت 10900 قتيلا، 1150 حالة وفاة إضافية في أربع وعشرين ساعة، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز.

الثلاثاء: 04/07

* يتوقع خبراء اقتصاديون أكبر عجز في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية. التخفيضات الضريبية وإجراءات الإنفاق المعلن عنها ستؤدي إلى عجز في الميزانية يبلغ 2.4 تريليون دولار هذا العام.*أكبر انكماش للاقتصاد الفرنسي منذ الحرب العالمية الثانية، وفقا لبنك فرنسا.

* الضربات تتوالى على "دبي" بعد القرار المنتظر بتأجيل معرض "إكسبو دبي 2020"، الذي أنفقت الإمارة مليارات الدولارات لاستضافته، حيث تدرس الإمارة بيع سندات وقروض لتمويل عجلة الحياة القائمة على السياحة والتجارة التي توقفت تماما.

 * "كورونا" يضرب الصين من جديد، وهذه المرة من شانغهاي واحتمالات العزل والإغلاق واردة. وسجلت الصين 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا بارتفاع من 32 حالة في اليوم السابق.

الأربعاء: 04/08

* بالنظر إلى تفشي الفيروس حول العالم، فضلا عن بيانات الاقتصاد، وسوق العمل المتدهورة بسرعة، هناك خطر حدوث ركود أعمق وأطول مما كان عليه في 2008-2009، وهذا يعني أن العواقب والآثار قد تكون أكبر من التوقعات، ويمكن أن تستمر ضغوط السوق لفترة طويلة.

* على المدى القصير، يمكن أن تتفاعل الأسواق مع البيانات الواردة لحالات الإصابة الجديدة المُبلَغ عنها، مما يعني أن التقلبات، صعودا أو هبوطا، واردة. وقد يستمر الحال على هذا المنوال حتى يتم الـتأكد أن الفيروس قد بلغ ذروته، أو حصول اختراق طبي كبير.

* شهدت نيويورك 799 حالة وفاة بسبب الفيروس التاجي، وهو ثالث أعلى رقم قياسي جديد في وفيات فيروسات التاجية على التوالي.

الخميس: 04/09

* التوصل إلى اتفاق تخفيض الإنتاج يؤدي إلى ارتفاع محدود في الأسعار، لأن الأسواق سعَرت التخفيضات أصلا، ومع ذاك، فإن تراجع الطلب بالإضافة إلى تزايد المخزون، سيبقى الضغوط على تراجع الأسعار.

* أدت أزمة فيروس COVID19 إلى انخفاض أسواق النفط والأسهم العالمية إلى مستويات قياسية.

* "بروس إيلوار"، قائد فريق منظمة الصحة العالمية في الصين: "إذا أصابني فيروس كورونا سوف أذهب إلى الصين.. إنهم هناك يعرفون كيف يبقون الناس على قيد الحياة".

* بين المخاطر على الصحة العامة ومخاطر الانهيار الاقتصادي، اختار الرئيس الإيراني حسن روحاني، استئناف الأنشطة الاقتصادية على المدى القصير، على الرغم من خطر تسارع انتشار فيروس Covid-19، مما يثير قلق العاملين في مجال الرعاية الصحية في البلاد، فلم يسيطروا على الوباء بعد.

* حسب البيانات المتوفرة، أضعف "كورونا" الاقتصاد العالمي برمته، لكن الولايات المتحدة تلقت ضربة قوية .. ووفقا لتوقعات مراقبين، فقد لا يتخلى الرئيس ترمب عن "صوته السياسي العالي"، لكنه سيكون حذرا في إجراءاته الاقتصادية ضد الدول الأخرى، خصوصا الصين.

الجمعة: 04/10

* فيروس "كورونا" يمكن أن يدفع نحو 45 مليون شخص في منطقتي "الشرق الوسط" وشمال إفريقيا نحو الفقر. قنبلة جديدة تضاف إلى القنابل الموقوتة الكثيرة المنتشرة في هذه المناطق..

* رفضت موسكو قبل شهر إقرار تخفيضات إضافية في إنتاج النفط تبلغ 1.5 مليون برميل يوميا لجميع دول (اوبك+).. لتعود بعد شهر لتوافق على خفض بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميا من إنتاجها لوحدها! فهل حصل بوتين على تنازلات أمريكية، أم إن الاقتصاد أجبره على التراجع؟

السبت: 04/11

* أمريكا تتجاوز ايطاليا وتصبح أكثر دول العالم المسجلة لوفيات كورونا .. والمصابون فيها يتخطون نصف مليون، لتصبح مركز الوباء العالمي. وقد صلت الوفيات من الفيروس إلى 18860 على الأقل في الولايات المتحدة ، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز. سجلت إيطاليا 619 حالة وفاة جديدة بإجمالي 18849. وأبلغت نيويورك عن 783 حالة وفاة جديدة صباح اليوم السبت.

* لا توجد إشارة البيان الختامي للقمة الافتراضية التي عقدها وزراء الطاقة في مجموعة العشرين، إلى اتفاق للمجموعة، ولا التزامات بتخفيضات في الإنتاج من قبل أمريكا وكندا والمكسيك، وإنما هناك تعهد بضمان "استقرار السوق"، وفقط.

الأحد: 04/12

* الصين كانت أكبر اقتصاد في العالم حتى تاريخ قريب، لكنها فقدت مكانتها نتيجة الصراعات الداخلية والتدخلات الخارجية. وتتطلع بكين إلى أن تكون الدولة رقم 1 في الذكرى ال 100 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 2049. فهل تنجح ذلك .. الزمن كفيل بالإجابة!

* فيروس "كورونا" يوجه أقوى ضربة لنمو الاقتصاد العالمي منذ أكثر من 60 عاما، وأوروبا قد تكون أكبر الخاسرين!

الاثنين: 04/13

* الصين تدرس دمج اكبر مؤسستين للوساطة المالية في البلاد إذا فعلا تحققت هذه الخطوة الكبيرة، سينتج عنها تكوين اكبر بنك استثماري في العالم، تتجاوز قيمته السوقية "غولدمان ساكس" (مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، تعدّ من أشهر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم).

* إذا استمر الصعود الحالي، فأسعار الذهب قد تحقق توقعات "غولدمان ساكس" قبل موعدها بأشهر طويلة..

الثلاثاء: 04/14

* وفر الاقتصاد الأمريكي 22 مليون وظيفة منذ الأزمة المالية العالمية 2008- 2009، لكن وباء "كورونا" طيَر 25 مليون في 4 أسابيع..

* رغم أن صندوق النقد الدولي يقول إن العالم قد يعاني من سنة صعبة جدا هذا العام، لكن بياناته للعام القادم تتوقع تعافيا قويا على شكل حرف (V) لنمو الاقتصاد العالمي + التجارة العالمية..

* اقتصاد المملكة المتحدة قد يسجل في 2020 أكبر انكماش في 300 عام .. ومليون بريطاني قد يفقدون وظائفهم بسبب تداعيات الفيروس..

* 3 أشهر لتسجيل أول مليون إصابة حول العالم .. وأسبوعان لبلوغ المليون الثاني!

* رغم أن الصين أول دولة أصيبت بالفيروس إلى جانب كونها ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، لكن برنامج تحفيز الاقتصاد الذي أطلقته يمثل فقط 8.4% من إجمالي البرنامج الأمريكي وأقل من برنامج دولة مثل استراليا.

الأربعاء: 04/15

* العملة التركية في هبوط جديد لتقترب من حاجز الـ7 ليرات مقابل الدولار ... ووباء "كورونا" سيدخل تركيا في ركود ثاني في أقل من عامين!

* صندوق النقد الدولي دول في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا ستشهد انكماشا هذا العام يفوق ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية في 2008 وصدمة أسعار النفط في 2015!

* ما فعله وباء "كورونا" بالاقتصاد الإسرائيلي، لم تفعله كل حروب العرب، فمن المتوقع أن ينكمش النمو هذا العام بنسبة -6.3%، وهذا المعدل قد يكون الأسوأ منذ تأسيس الكيان الصهيوني.

* حسب توقعات التقرير الشهري الذي نشرته IEA اليوم، فإن الطلب العالمي على النفط قد يهبط إلى مستوى قياسي يبلغ 9.3 مليون برميل يوميا (م/ب/ي) في 2020، ليقضي على مكاسب 10 سنوات من نمو الطلب!

* تقرير وكالة الطاقة الدولية وكذا مخاوف الركود العالمي، تطيحان بأسعار النفط العالمية، فالخام الأمريكي تحت 20$، وبرنت تحت 30$ للبرميل!

الخميس: 04/16

* الخيارات الاقتصادية لتركيا باتت محدودة: تداعيات الفيروس تتصاعد وتزيد من الأعباء. - الاحتياطات المالية متدنية. - القطاع الخاص يريد تمويلات كبيرة وشراء الحكومة للديون لن تكون خطوة كافية- التمويل الخارجي يجف. - المستثمرون الدوليون نظرتهم تجاه تركيا أصبحت سلبية.

* تتوقع منظمة "أوبك" أن ينخفض ​​الطلب على نفطها الخام إلى أدنى مستوياته في 30 عاما. - تتوقع أوبك أن يشهد الربع الثاني أكبر انكماش في الطلب على النفط بنحو 12 مليون برميل يوميا. - توقعات وكالة الطاقة الدولية  انخفاض قدره 23.1 مليون برميل يوميا طلب الربع الثاني.

* توقعات منظمة "أوبك"، اليوم، تبدو أقل تشاؤما من وكالة الطاقة الدولية. - تراجع ​​الطلب العالمي على النفط بمقدار 6.85 مليون برميل يوميا هذا العام إلى 92.82 مليون برميل يوميا. - توقعات وكالة الطاقة الدولية تشير إلى انخفاض 9.3 مليون برميل يوميا في 2020.

الاثنين: 04/20

* أوروبا: نحو 59 مليون وظيفة في خطر .. بسبب فيروس كورونا!

* هبوط حاد للخام الأمريكي، ويسجل أدنى مستوياته منذ نحو 21 عاما، فالبرميل أقل من 15 دولار، في خضم تراجع الطلب وقرب ملء الخزانات الإستراتيجية!

* لدى تركيا حاليا أعلى معدل للإصابات بفيروس "كورونا" خارج أوروبا والولايات المتحدة، لكنها أقل منهما في معدل الوفيات.

* ستكون إدارة العلاقات مع الصين بمجرد انتهاء أزمة COVID-19 واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الساسة في الولايات المتحدة وأوروبا. وحقيق التوازن الصحيح أمر بالغ الأهمية لتجنب حرب باردة جديدة مع الصين.

* انخفض النفط إلى ما دون 10 دولارات للبرميل، حيث دمرت جائحة الفيروس التاجي "كورونا" الاقتصادات العالمية، مما يهدد بمسح عقد كامل من نمو الطلب، وإلغاء آلاف الوظائف، ومحو مئات المليارات من الدولارات من تقييمات الشركة.

الثلاثاء: 04/21

* من الأمور التي "نجح" فيروس "كورونا في إعادتها إلى الواجهة، قضية الأمن الغذائي. ومن المرجح تزايد إتباع الإستراتيجيات التالية لتحسين الأمن الغذائي: تكثيف الجهود لتعزيز الإنتاج الغذائي المحلي. وتنويع الموردين الدوليين لتقليل تعرض المستوردين للصدمات، وزيادة المخزونات الإستراتيجية خصوصا من الحبوب الأساسية، وتعزيز اعتماد المكننة وأساليب الزراعة المتطورة.

* في ظل تفشي فيروس "كورونا"، أصبحت نظرة ثلثي الأمريكيين سلبية تجاه الصين، مقارنة بـ47% قبل عامين!

* العوامل الرئيسية نفسها التي ضغطت على عقود الخام الأمريكي الآجلة لشهر مايو، وتسببت بانهيارها، هي نفسها التي تضغط على عقود شهر جوان، والإغلاق أضر بالطلب بشدة مقابل ارتفاع المعروض، ومستودعات التخزين مملوءة، ومصافي التكرير تعمل عند مستويات منخفضة، ومخاوف المضاربين من الشراء.

* قد تتضاعف ميزانية الولايات المتحدة أربع مرات هذا العام إلى ما يقرب من 4 تريليون دولار.

الأربعاء: 04/22

* خبير الأمراض المعدية المخضرم دنيس كارول: "كل شيء يشير إلى أن هذا ليس مجرد فيروس طبيعي، ولكن إدخاله إلى البشر لم يكن عن طريق المختبر".

* ضعف أسعار النفط وأزمة "كورونا" سيدفعان الاقتصاد السعودي إلى الركود، وسيكمش النمو إلى -2.7% في 2020.

* وفقا لتحليل أجراه برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، فإن عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد (الجوع) هذا العام قد يتضاعف نتيجة لوباء فيروس "كورونا" المستجد.

السبت: 04/25

* حسب الأرقام المعلنة، فإن ثلث الإصابات في العالم وربع الوفيات سُجَلت في أمريكا لوحدها. ووباء "كورونا" أضر بالولايات المتحدة، بشريا واقتصاديا، في شهرين أكثر من كل حروبها في العقدين الأخيرين..

* من المتوقع أن يرتفع إجمالي عجز الموازنة الأمريكية إلى أكثر من 3.8 تريليون دولار (18.7% من الناتج المحلي الإجمالي)، وأن يتجاوز الدين العام  حجم الاقتصاد بحلول نهاية السنة المالية 2020.

الأربعاء: 04/29

* منظمة العمل الدولية: نصف القوى العاملة في العالم معرضة لخطر فقدان سبل العيش.

الجمعة: 05/01

* بعض البيانات عن الوضع الصحي في المنطقة:إيران الأعلى في الإصابات مع الوفيات.الإمارات تتصدر المنطقة في إجراء فحوصات فيروس "كورونا".نصيب الفرد القطري من الإنفاق على الصحة الأعلى في المنطقة.نصيب الفرد من الإنفاق على الصحة  في دول شمال إفريقيا هو الأقل!

* حسب تقرير أعده مركز تابع  لجامعة "مينيسوتا" الأمركية، ومختص في دراسة الأمراض المعدية، فإن فيروس "كورونا" من المرجح أن يستمر  لمدة عامين .. ونصح الحكومة الأمركية بالاستعداد للاحتمال الأسوأ الذي قد يتضمن موجة ثانية وقوية!

الأربعاء: 05/06

* حذر الاتحاد الأوروبي من أنه يواجه أعمق انكماش اقتصادي في تاريخه ، مما يهدد مستقبل عملة اليورو إذا تم التعامل مع الأزمة بشكل سيئ.

* الضغط على الاقتصاد التركي يتصاعد .. والليرة تتراجع إلى أدنى مستوى لها في عامين!

الجمعة: 05/08

* الاقتصاد الأمريكي يفقد 20.5 مليون وظيفة ف أبريل/نيسان، وهو أكبر انخفاض في الوظائف منذ الكساد الكبير .. ومعدل البطالة يرتفع إلى 14.7% الشهر الماضي، مما يكسر المستوى القياسي المسجل بعد الحرب العالمية الثانية البالغ 10.8%.

* دعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء إلى تمديد حظر السفر غير الضروري إلى الاتحاد الأوروبي حتى 15 يونيو لأن "الوضع لا يزال هشًا". وقد أعلنت فرنسا مثل هذا الإجراء. وتظل الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مغلقة حتى إشعار آخر.

الاثنين: 05/11

* السلطات الصينية تغلق مدينة "جيلين" الصناعة في شمال غرب الصين كما أغلقت ووهان، حيث انتشرت بعض الحالات فيها، وتقول إن الموجة الثانية للوباء في الصين قد بدأت والسبب هم حاملو الفيروس من دون أعراض (20-50 ٪ من المرضي) .. والموجة الثانية قادمة، سواء أ فتحت أم أغلقت!

* لا تتوقع "غولدمان ساكس" (مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات) استعادة الطلب العالمي على النفط الخام عافيته ومستويات ما قبل "كورونا" قبل الربع الثالث من عام 2022..

السبت: 05/16

* الجزء الأسرع نموا في الإتحاد الأوروبي (دول أوروبا الشرقية) قبل "كورونا"، يواجه أسوأ ركود اقتصادي منذ سقوط الشيوعية!

الأحد: 17/05

* وباء "كورونا" يمسح في خلال شهرين أكثر من 65 مليار دولار من ثروة أثرياء بريطانيا .. ويتسبب في تراجعها  للمرة الأولى في 10 سنوات..

الاثنين: 18/05

* تدور الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، إلى حد كبير، حول القدرات المتنامية للصين في مجال التكنولوجيا. وقد تتسبب الخطوات الأمريكية في بعض المشاكل للشركات الصينية، لكنها لن تكون حلا طويل المدى لاحتواء قوة الصين المتنامية في هذا المجال..

* الخطوات الأمريكية ستدفع الصين إلى ضخ مليارات الدولارات لتسريع ابتكاراتها وقدراتها خاصة في أشباه الموصلات، التي من المتوقع أن تشكل جزءا لا يتجزأ من سلاسل التوريد للثورة الصناعية الرابعة التي تغطي مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتطورة والأتمتة والحوسبة الكمية..

* 5 اتجاهات رئيسية قد تظهر في فترة ما بعد "كورونا":

- تصاعد في لبعجز المالي، وارتفاع عبء الديون، وتقشف أكبر

- تباطؤ النمو غير النفطي-التركيز على إصلاح الأعمال والخصخصة

-م خاطر أعلى من الاضطرابات الاجتماعية

- إمكانية التحول في السياسة الخارجية.

* طبقا لتقديرات "فيتش سوليوشن"، التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني "فيتش"، فإن الدول المصدرة للنفط قد تخسر نصف تريليون دولار من إجمالي صادراتها .. في المقابل، ربما توفر الدول المستوردة للنفط نحو 360 مليار دولار!

الخميس: 05/21

* العالم العربي ما بعد "كورونا": تصاعد في العجز المالي - ارتفاع الديون - تقشف - انحسار الاستثمارات - ارتفاع البطالة - تراجع التحويلات الخارجية - تزايد حالات الإفلاس - انكماش الطبقة المتوسطة - وصفة متجددة لاضطرابات سياسية اجتماعية.

* ستستثمر الصين سوف في التكنولوجيا 1.4 تريليون دولار على مدى 6 سنوات حتى عام 2025 ضمن خطة مدعومة من الرئيس "شي" نفسه لكسر الاحتكار التقني الغربي.

قراءة 997 مرات آخر تعديل في الجمعة, 22 ماي 2020 03:46