الأربعاء, 29 أفريل 2020 06:20

6 أعراض جديدة لمصاب "كورونا".. القشعريرة، الرعشة المتكررة، ألم العضلات، الصداع، الحلق الملتهب، الفقدان المفاجئ لحاستي الشم والتذوق مميز

كتب بواسطة :

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) أضاف ستة أعراض جديدة لمصاب كورونا إلى قائمته، بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس: القشعريرة، الرعشة المتكررة، ألم العضلات، الصداع، الحلق الملتهب، الفقدان المفاجئ لحاستي الشم والتذوق. لتضاف إلى الثلاثة أعراض المعتمدة من قبل وهي: ضيق التنفس والسعال والحمى (ارتفاع الحرارة، مما يشير إلى أن خبراء الصحة يكتشفون المزيد عن أعراض هذا الوباء.

وفي هذا السياق، قال ماريو راميريز، المدير السابق لمكتب الأوبئة والتهديدات الناشئة في عهد الرئيس باراك أوباما، لصحيفة "واشنطن بوست" إن تواتر الأعراض في الأمراض الجديدة يتغير بمرور الوقت، حتى مع تكرار الأمراض مثل الأنفلونزا الموسمية. وأوضح أن الإضافات الأخيرة تعكس ثقة مركز السيطرة على الأمراض، قائلا: "يمكننا القول بشكل موثوق إن هذه الأعراض الستة تتناسب مع الكوفيد 19".

وأفاد "راميريز"، وهو أيضًا طبيب في غرفة الطوارئ، أن الثقة تنبع جزئيًا من العدد المتزايد من المرضى الذين يُعالجون من فيروس "كوفيد 19" في الولايات المتحدة. وأضاف أن الاتجاهات المحلية في الأعراض، بالاقتران مع بيانات من بلدان أخرى، تسمح لمركز السيطرة على الأمراض بتقديم معلومات تلتقط الشريحة الصحيحة من السكان للفحص والاختبار. وتؤكد إضافة أعراض أخرى إلى القائمة ما كان المرضى والأطباء يبلغون عنه منذ أسابيع.

ومن المعروف أن فقدان الذوق أو الشم ظهر في المرضى منذ منتصف مارس على الأقل عندما نشرت مجموعة بريطانية من أطباء الأنف والأذن والحنجرة بيانًا وسط قلق متزايد من أن تكون علامة مبكرة على إصابة شخص ما. وقد جدت دراسة أجريت على مرضى "كورونا" أن ما بين 85.6 في المائة و88 في المائة من المرضى "أبلغوا عن خلل في حاستي الشم والذوق على التوالي. وفي دراسة إيرانية، قال 76 في المائة من مرضى "كورونا"، الذين أبلغوا عن فقدانهم للشم، إن ظهورها كان مفاجئًا.

ويُشار إلى أن "مركز مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منهاّ بوصي بالتعامل مع الأعراض في المنزل ما لم تتضمن صعوبة في التنفس أو ألمًا مستمرًا أو ضغطًا على الصدر أو تشوشًا جديدًا أو عدم القدرة على الاستيقاظ أو ورقة الشفاه والوجه.

قراءة 217 مرات آخر تعديل في الأربعاء, 29 أفريل 2020 06:28