الثلاثاء, 21 جانفي 2020 19:45

توقعات اقتصادية عن الجزائر: تنامي عجز الموازنة إلى 9.4% في 2020، وصادرات الغاز في طريقها لأن تسجل أدنى مستوى لها في ربع قرن مميز

كتب بواسطة :

- تتوقع شركة "فيتش سوليوشنز"، التابعة لمؤسسة "فيتش" الأمريكية للتصنيف الائتماني، تنامي عجز الموازنة في الجزائر إلى 9.4% في عام 2020، وكذا تجاوز مستويات الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي نسبة الـ 47%!!.

- ومن بين أهم 4 مؤسسات دولية، فإن صندوق النقد الدولي الأكثر تفاؤلا بنمو الاقتصاد العالمي في خلال 2020-2021.-صادرات الغاز الطبيعي للجزائر في طريقها لأن تسجل أدنى مستوى لها خلال ربع قرن! (المصدر: مجلة MEES الاقتصادية).

- من توقعات شركة Fitch Solutions للاقتصاد الجزائري في خلال 2019-2021، تراجع معدلات النمو الاقتصادي واستمرار انخفاض سعر صرف الدينار+ الاحتياطات الأجنبية، وبقاء عجز الميزانية، وهبوط في صادرات النفط وصعود الديون الخارجية (لكن نسبتها إلى GDP ليست عالية).

- الاقتصاد التركي سيخرج من حالة الركود ويعود إلى النمو، لكن يبدو أن حقبة المعدلات الصاروخية قد وَلت، ومعدلات التضخم والبطالة قد تنخفض لكنها تبقى عالية بالمقاييس الدولية، والدين العام ربما يرتفع قليلا، لكنه يبقى منخفضا بالمعايير العالمية (المصدر: صندوق النقد الدولي).

- حسب قاعدة بيانات صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد الإيراني سيعاني في الخمس (5) سنوات القادمة. والاقتصاد الإيراني سيواجه هذا العام أسوأ ركود منذ الحرب مع العراق في الثمانينات! ومعدلات النمو في الدول العربية منخفضة باستثناء مصر، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، واليمن بعد 2020!..

قراءة 286 مرات