الأحد, 15 ماي 2022 09:14

إضعاف روسيا في أوكرانيا وقطع الطريق على التضخم العسكري للصين مميز

كتب بواسطة :

كشفت مؤسسة "أنترسبت" الإخبارية الأمريكية  (The Intercept) أنه "في الشهر الماضي، التقى مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، سرا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة، الاجتماع غير الاعتيادي هو أول لقاء معروف بين كبير جواسيس الولايات المتحدة والحاكم الفعلي للسعودية، وضغط "بيرنز" على ابن سلمان بشأن النفط والعلاقة العسكرية مع الصين والمعتقلين من الأسرة الحاكمة...

وسبب اختيار إدارة بايدن لمدير الـ CIA، وليام بيرنز"، للاجتماع بولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للسعودية، محمد بن سلمان، هو ضمان السرية، إذ يستطيع رئيس الاستخبارات استخدام أساليب الإكراه والتهديد، دون أن تقيده القيود الدبلوماسية، فلم يكن "برانز" هناك لمناقشة السياسة الخارجية"...

وقد رفض الرئيس جو بايدن حتى الآن لقاء محمد بن سلمان، كما هو معروف، بسبب قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن في فبراير، طلب بايدن من الملك سلمان زيادة إنتاج البلاد من النفط مقابل الدعم العسكري الأمريكي لدفاعها ضد الحوثيين في اليمن. وكان الاجتماع أيضا فرصة لطرح موضوع يثير قلق واشنطن الشديد: علاقة الرياض المتنامية مع الصين، إذ طلب مدير وكالة المخابرات المركزية من ابن سلمان عدم متابعة شراء أسلحة من الصين.

وتتحدث مصادر مقربة من المخابرات الأمريكية أن السعودية تخطط لاستيراد صواريخ باليستية في وقت لاحق من هذا الشهر من الصين.ونقل تقرير "أنترسبت"، أيضا، أن لقاء بيرنز مع محمد بن سلمان كان واحدا من عدة اجتماعات مع كبار المسؤولين في المنطقة، بما في ذلك في قطر والإمارات وسلطنة عمان. وكرر اجتماع بيرنز مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد موضوع اجتماعه مع محمد بن سلمان، وحثه على التوقف عن توثيق العلاقة مع الصين، في إشارة خاصة إلى بناء قاعدة عسكرية صينية في الإمارات.

ويبدو أن واشنطن مستاءة جدا من تنامي بعض الدولة العربية علاقاتها العسكرية مع الصين، وهي تعمل على منع تضخم الآلة الحربية للصين، حتى لا تتحول إلى "قوة عسكرية" كبرى تؤثر على موازين القوى العالمية، وتنافسها في الردع العسكري، كما هو الشأن مع روسيا، ولا تريد لأي دولة أن تكرر النموذج الروسي في التسليح، ولهذا تعمل على إضعاف موسكو عسكريا في أوكرانيا وفي الوقت نفسه قطع طريق التضخم العسكري على الصين..

قراءة 111 مرات آخر تعديل في الأحد, 15 ماي 2022 10:03