الأحد, 24 نوفمبر 2019 14:06

انخفاض المبيعات بنسبة 25٪ هذا العام: تراجع صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا مميز

كتب بواسطة :

كشف تقرير نشرته شبكة "بلومبرغ"، الإخبارية الاقتصادية، أن صادرات الغاز الطبيعي الجزائرية إلى أوروبا تتعرض لضغوط بسبب الإمدادات الروسية الأرخص ووفرة عالمية من الوقود المسال.

ونقل تقرير الشبكة عن أحمد الهاشمي مازيغي، نائب رئيس التسويق في شركة "سوناطراك"، المملوكة للدولة، أن الزبائن الأوروبيين "قللوا بشكل كبير من الطلب" على الغاز التقليدي من الجزائر، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 25٪ في مستوى المبيعات المتوقع هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن الجزائر هي ثالث أكبر مورد للغاز لأوروبا. وقلة صادرات خط الأنابيب دليل على  أن الإمدادات الجديدة للغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا تغمر السوق، وأدَت إلى انخفاض الأسعار. وأثَر ذلك في القدرة التنافسية لعقود الجزائر في مجال الغاز، والتي ترتبط في معظمها بأسعار النفط.

وللتعويض، حوَلت شركة "سوناطراك" مزيدا من غازها إلى الغاز الطبيعي المسال (LNG). وفي هذا، قال "مازيغي": "إنها تبيع تلك الإمدادات في السوق الفورية للتسليم الفوري بمعدل أعلى بنحو الربع من المتوقع هذا العام. إنها المرة الأولى التي تمثل فيها المبيعات الفورية 30٪ من صادرات الشركة من الغاز الطبيعي المسال". وأضاف أنه "في عام 2019، انعكس الاتجاه تمامًا بسبب الشتاء الدافئ في أوروبا".

ومن المتوقع أن يكون 2020 عامًا صعبًا أيضًا، موضحا: "إذا كان لدينا فصل شتاء دافئ مثل العام الماضي، فسوف يتعين علينا التسويق لمناطق كثيرة أيضًا (لتعويض قلة الطلب)". وقد أدَى فائض الغاز الطبيعي المسال في انخفاض بنسبة 27٪ في العقد الهولندي هذا العام.

ومن المقرر أن تصل مبيعات شركة "سوناطراك" للغاز الطبيعي المسال إلى 5 مليارات متر مكعب هذا العام، وهو "سجل تاريخي" على مدار العشرين عامًا الماضية، ويمثل حوالي 60 شحنة. وبيعت أكثر من نصف كميات الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا.

وأفاد التقرير أن أسعار الغاز لخط الأنابيب في الجزائر أعلى بحوالي 2.5 دولار أمريكي / طن متري مقارنة بأسعار شمال غرب أوروبا. وقد انخفضت صادرات خط أنابيب الغاز الجزائري التراكمي إلى إيطاليا بنحو 1.3 مليار متر مكعب منذ 1 أكتوبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وستنخفض الصادرات الجزائرية إلى إيطاليا بمقدار 3.7 مليار متر مكعب في فصل الشتاء.

قراءة 359 مرات آخر تعديل في الأحد, 24 نوفمبر 2019 14:20